أفضل 5 تطبيقات لمعرفة اسم الأغنية على الهواتف 2021

تختلف طريقة عمل تطبيقات معرفة اسم الأغنية بين بعضها، فمنها ما يعتمد على تسجيل ثواني من الأغنية المسموعة ليقوم تطبيق معرفة الاغاني بالبحث عنها ضمن قاعدة بياناته لمعرفة الأغنية المطلوبة.

إذا لم يكن هاتفك المحمول يحتوي على ميكروفون أو لا ترغب في استخدام هذا النوع من الميزات فإن بعض تطبيقات معرفة اسم الأغاني تعمل أيضًا عن طريق مطابقة كلمات الأغاني لتحديد الأغاني المطلوبة، حيث تستخدم هذه التطبيقات أيضاً قاعدة بيانات على الإنترنت لكنهم يعتمدون على كتابتك لسلسلة من الكلمات لمطابقة الأغنية الصحيحة.

ربما سمعت تلك الأغنية لمرة واحدة في أحد وسائط النقل وظل اللحن وبضع كلمات عالقة في رأسك، لكنك لم تتمكن من معرفة اسم الأغنية لتحظى بفرصة سماعها مرة أخرى، فحاولت ترديد تلك الكلمات التي حفظتها أمام أصدقائك في محاولة يائسة لعل أحدهم يساعدك بمعرفتها، ربما تعمل تلك الطريقة إلا أنها ليست فعالة بما يكفي، لكن لحسن الحظ اختراع تطبيقات معرفة اسم الاغاني جعل من تلك المهمة أقل عناءً وأصبحت بمرحلة ما شبيهة بالسحر.

ما هي آلية عمل تطبيقات معرفة اسم الأغاني؟

استخدام تطبيقات معرفة اسم الاغاني ليس بالأمر المعقد بالنسبة للمستخدم، حيث يتطلب تسجيل مقطع صوتي أو لحن من الأغنية المطلوبة عبر تطبيق معرفة الأغاني، النتيجة المتوقعة حينها هي واحدة من اثنتين معرفة الأغنية من اللحن أو ظهور رسالة خطأ تفيد بعكس ذلك حتى مع وجود ضجيج في الخلفية لن يشكل ذلك عائقاً أمام التطبيق لتحليل المقطع الصوتي ومطابقته مع المعلومات ضمن قاعدة البيانات.

لكن في الحقيقة وراء هذه البساطة التي يبدو فيها أي تطبيق لمعرفة الأغاني هناك العديد من المبرمجين والخوارزميات وقواعد البيانات الضخمة المرتبطة بهذا التطبيق، حيث أن قاعدة بيانات تطبيق معرفة اسم الأغنية تحوي على مجموعة كبيرة من بصمات الأغاني “Song Fingerprint”، وهو عبارة عن برنامج طيفي أو موجات صوتية وهي تمثيل مرئي لترددات الأصوات، حيث يمكن تحويل أي سلسلة من الأصوات إلى مخطط طيفي، يمكن تعيين أي نقطة على الطيف الترددي بمجموعة من الإحداثيات، ستكون النتيجة عبارة عن مجموعة من الأرقام قابلة للتخزين بسهولة يمكن البحث فيها.

بناءً على ذلك، عندما يقوم المستخدم بضغط زر التسجيل ضمن تطبيق لمعرفة الأغاني يشكل التطبيق بصمة خاصة بالأغنية بالاعتماد على الثواني القليلة للاستماع، حيث يقوم بفحص تلك البصمة معتمداً على قاعدة بياناته الضخمة من بصمات الأغاني، إذا تطابقت البصمة من الأغنية التي قمت بتسجيلها مع أحد البصمات ضمن قاعدة بياناته ستظهر النتيجة بالأغنية المطلوبة، أما إذا لم تتطابق نتيجة البحث مع المعلومات ضمن قاعدة بيانات تطبيق معرفة الاغاني فستظهر رسالة خطأ.

أفضل تطبيقات معرفة اسم الأغاني على الهواتف:

1- تطبيق شازام (Shazam)

التطبيق الذي يعد الأكثر رواجاً واستخداماً لغرض معرفة اسم الاغنية من الصوت أي بحث صوتي عن الأغاني، حيث تمتلك شركة Shazam مكتبة ضخمة تضم أكثر من 8 مليون أغنية، وقد ابتكرت طريقة لتقسيم كل مسار إلى توقيع رقمي بسيط أو “بصمة أغنية“، حيث أن كل شيء بدأ ببرنامج طيفي مأخوذ من ورقة كتبها أحد مؤسسي Shazam.

تستطيع جمع الأغاني التي تفضلها ضمن قائمة My Shazam، والتي تتيح لك الوصول إلى الكثير من المعلومات حول الأغنية، إذا كنت غير متصل بالإنترنت فسيقوم Shazam بحفظ ما يتم تسجيله عليه والعثور على أغنية مطابقة للتسجيل عند إعادة الاتصال بالإنترنت، وهناك أيضًا إمكانية لشراء المقطوعات من متجر Amazon MP3 ومشاهدة مقاطع الفيديو الموسيقية على YouTube واستخدام منصات الشبكات الاجتماعية مثل Facebook وTwitter.

2- تطبيق ساوند هاوند (Soundhound)

يعد SoundHound تطبيقاً معروفاً أيضاً لاكتشاف الأغنية عن طريق البحث الصوتي عن الأغاني أي يتبع الطريقة عينها المتبعة في تطبيق Shazam، من أجل معرفة الأغاني، حيث عند الضغط على زر يبدأ التسجيل ليقوم SoundHound ببدء مطابقة التسجيل مع البصمات الصوتية المخزنة ضمن قاعدة البيانات.

لكن يعد الفرق الكبير بين SoundHound والتطبيقات الأخرى لمعرفة اسم الأغاني هو إمكانية استخدام صوتك لتسجيل ما قد سمعته من أغنية ما ليقوم التطبيق بالبحث عن الأغنية المطابقة، حيث تكمن أهمية هذه الميزة في حال فاتتك فرصة أخذ عينة من أغنية قد سمعتها لتوك.

تعرض ميزة أخرى رائعة جميع الفنانين المولودين في اليوم الحالي، إلى جانب روابط لسيرهم و قوائم الأغاني الخاصة بهم، حتى أن هناك خريطة عالمية تحتوي على “لحظات الموسيقى Music moments“، والتي تمكنك من رؤية الأغاني والفنانين الذين يكتشفهم مستخدمون آخرون في SoundHound في جميع أنحاء العالم.

هناك إصدار من SoundHound الإصدار المجاني الذي يدعم العديد من الميزات والمقاطع الصوتية، و Live Lyrics، والمشاركة عبر Facebook / Twitter،  في حين أن الإصدار المدفوع سيوفر لك إمكانية استخدام تطبيق خالٍ من الإعلانات ويحتوي على المزيد من الميزات.

3- تطبيق ميوزك آي دي (MusicID)

يعد تطبيقاً متكاملاً يتبع طريقتين في اكتشاف الأغنية المطلوبة، إما عن طريق تسجيل جزء من الأغنية المطلوبة ليتم إرسالها بعد ذلك للمطابقة مع قاعدة بيانات ضخمة لتحليلها، أو البحث عن أغنية عن طريق مقطع منها التي قد سبق وسمعته ولا زلت تذكر البعض منها، هذا التعدد بالطرق المتبعة لاكتشاف الأغنية يجعل التطبيق أكثر مرونة من بعض التطبيقات الأخرى في كيفية معرفة اسم أغنية ما.

يحتوي MusicID أيضًا على وظائف مفيدة أخرى مثل: الارتباط بمقاطع فيديو YouTube، ومعلومات عن سيرة الفنان / الفرقة، واقتراحات حول أغاني السير المشابهة، هناك أيضًا وسيلة لشراء وتنزيل الأغاني التي تحددها مباشرة.

4- Musixmatch Lyrics

تم إقران تطبيق معرف الأغنية الأخير ، Musixmatch ، مع Spotify لتقديم كلمات الأغاني. بينما لم يعد الاثنان متصلين ، فإن Musixmatch هو تطبيق آخر يتعرف على الأغاني أيضًا.

نظرًا لأن Musixmatch هو تطبيق كلمات أكثر من كونه تطبيقًا لمعرف الموسيقى ، فإنه لا يركز على المخططات الشائعة مثل المخططات الأخرى (على الرغم من أنه يعرض إصدارات جديدة). بدلاً من ذلك ، يمكنك تشغيل الموسيقى من مكتبتك المحلية (أو Spotify) من خلال التطبيق لمشاهدة كلمات الموسيقى. ستراها أيضًا عند وضع علامة على أغنية.

يحتوي التطبيق أيضًا على ميزة كلمات الأغاني العائمة ، والتي تتيح لك رؤية كلمات الأغاني في الوقت الفعلي أثناء الاستماع إلى الموسيقى. بالإضافة إلى ذلك ، إذا قمت بإنشاء حساب ، يمكنك المساهمة في كلمات الأغاني المفضلة لديك.

تبلغ خطة Musixmatch المميزة 3 دولارات شهريًا وتوفر بعض المزايا مثل السماح لك بحفظ كلمات الأغاني للاستخدام في وضع عدم الاتصال ، بالإضافة إلى إزالة الإعلانات المزعجة. نظرًا لطبيعة التطبيق ، فلن يعمل عند استخدامه في وضع عدم الاتصال ، لذلك لا يمكنك حفظ الموسيقى الموسومة لوقت لاحق كما يفعل Shazam.

نظرًا لزاوية كلمات الأغاني الفريدة ، فإن Musixmatch يستحق الاحتفاظ بها حتى لو كنت تستخدم عادةً Shazam أو SoundHound. بالطبع ، سنقارن فقط قدرة التطبيق على تحديد الأغاني بشكل صحيح في هذه المعركة.

5- Google Assistant & Siri

نعم ، هذه ليست بالضرورة تطبيقات ، ولكن كلا من المساعد الرقمي جيد جدًا في هذه الوظيفة. في الواقع ، إنها موثوقة للغاية لدرجة أنك لست مضطرًا حتى إلى تثبيت تطبيق منفصل لتحديد الموسيقى التي يتم تشغيلها.

لاستخدام مساعدك الرقمي لتحديد أغنية ، ما عليك سوى إيقاظ مساعدك وقل شيئًا مثل ، “ما الأغنية التي يتم تشغيلها؟” ، وسيقوم المساعدون بالبحث عنك في لمح البصر. لقد جربنا كلاً من Siri و Google Assistant للتعرف على أحدث المقاطع الصوتية ، وحصلنا على بعض النتائج الإيجابية. لذلك إذا كنت لا ترغب في تثبيت تطبيق منفصل لتحديد الأغاني ، فقم بتشغيل المساعدين الرقميين.

بقلم: News Tech

Total
0
Shares
Previous Post

هاتف Galaxy M42 سيصل هذا الشهر بمعالج Snapdragon 750G

Next Post

Redmi تستعد للإعلان عن هاتفها المخصص للألعاب في نهاية هذا الشهر

Related Posts

هام جدّا !!!

بلاغ مشترك تعلم وزارة تكنولوجيات الاتصال بالتنسيق مع وزارة التجارة وتنمية الصادرات، أنه وفي إطار مزيد تنظيم قطاع…
Read More